امتحان تجريبي 2 – العصر العباسي الأول
الأدب 1- ما الأمراض الاجتماعية التي ظهرت في العصر العباسي الأول
2- س 1: ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
من نص اختيار الصديق لابن المقفع
(واعلمْ أنّ انقباضَك عن الناس يُكسبكُ العداوةَ، وأن انبساطَك إليهم يكسبُك صديقَ السُّوءِ وسوءُ الأصدقاءِ، أضرُّ من بُغْضِ الأعداء ِ . فإنَّك إنْ واصلتَ صديقَ السُّوءِ أعيتْكَ جرائرُه وإن قطعْتهُ شانَك اسمُ القطيعةِ، وألزمَكَ ذلك مَنْ يرفَعُ عيبَك، ولا ينُشرُ عُذرَك، فإن المعايِبَ تَنمِى والمعاذِير لا تَنْمى) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- المراد بـ (جرائره) : (جناياته - أحقاده - أخلاقه)
- مرادف (أعيتك) : (أعجزتك - أتعبتك - أمرضتك)
- مفرد (جرائر) : (جرير - جريرة - جائر)
- مضاد (انقباضك) : (انبساطك - تقربك - ترفعك)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- المراد بـ (جرائره) : (جناياته - أحقاده - أخلاقه)
- مرادف (أعيتك) : (أعجزتك - أتعبتك - أمرضتك)
- مفرد (جرائر) : (جرير - جريرة - جائر)
- مضاد (انقباضك) : (انبساطك - تقربك - ترفعك)
(ب) - بم ينصح الكاتب المرء في هذه الفقرة ؟ ولماذا ؟
(جـ) - ما نوع الصورة في (أعيتك جرائره) ؟ وما سر جمالها ؟
(د) - لابن المقفع فضل واضح على اللغة العربية وآدابها . وضح .(هـ) - ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(جـ) - ما نوع الصورة في (أعيتك جرائره) ؟ وما سر جمالها ؟
(د) - لابن المقفع فضل واضح على اللغة العربية وآدابها . وضح .(هـ) - ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص الربيع لأبي تمام
8 - أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكادُ لـه القلوبُ تُنَوِّرُ
9 - مِنْ كُـلِّ زاهرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَحدَّرُ
10 - حتَّى غَـدتْ وهَداتُها ونِجادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
9 - مِنْ كُـلِّ زاهرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَحدَّرُ
10 - حتَّى غَـدتْ وهَداتُها ونِجادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - بين " نورا - تنور " : (جناس - تورية - طباق)
2 - مرادف " تصوغ " : (تصور - تصنع - تزين)
3 - مفرد " وهداتها " : (واهدة - وهدة - وهيدة)
4 - " تكاد " فعل من أفعال : (الشروع - الرجاء - المقاربة)
5 - " الندى " جمعها : (الأندية - الأنداء - النداءات)
(ب) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت التاسع ؟
(جـ) - هات من الأبيات :- استعارة : - كناية : - طباقاً :
1 - بين " نورا - تنور " : (جناس - تورية - طباق)
2 - مرادف " تصوغ " : (تصور - تصنع - تزين)
3 - مفرد " وهداتها " : (واهدة - وهدة - وهيدة)
4 - " تكاد " فعل من أفعال : (الشروع - الرجاء - المقاربة)
5 - " الندى " جمعها : (الأندية - الأنداء - النداءات)
(ب) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت التاسع ؟
(جـ) - هات من الأبيات :- استعارة : - كناية : - طباقاً :
(د) - وضح الخصائص الفنية لأسلوب أبي تمام ..
(هـ) - ما الغرض الذي يمثله النص ؟ وكيف تطور في العصر العباسي
البلاغة
قال الشاعر علي محمود طه (1903- 1949 م) في قصيدة فلسطين :
أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟ (السُّــؤْدَدَ: السيادة،المجدُ ،الشَّرَف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(د) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .القصة
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟ (السُّــؤْدَدَ: السيادة،المجدُ ،الشَّرَف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(د) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .القصة
(أجهز عليّ وأرحني من الحياة ؛ فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع ، حتى ساعده جلال الدين وهو يقول : " عجل بموتي حنانيك " ، وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه . . وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى جهة الباب ..)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- " جحظت " مرادفها : { ظهرت - برزت - نظرت - اتسعت }
- " عجل بموتى " أمر يفيد : { النصح - التنبيه - التهديد - التمني }
- مرادف " الناشبة " : { النافذة - القوية - المتعلقة - المخترقة}
- جمع " الحربة " : { الحروب - الحراب - الحرائب - المحاريب }
- " جحظت " مرادفها : { ظهرت - برزت - نظرت - اتسعت }
- " عجل بموتى " أمر يفيد : { النصح - التنبيه - التهديد - التمني }
- مرادف " الناشبة " : { النافذة - القوية - المتعلقة - المخترقة}
- جمع " الحربة " : { الحروب - الحراب - الحرائب - المحاريب }
(ب) - كان جلال الدين راغبا في الموت ، وكان الكردي حريصا على قتله ، وضح الدافع لكل منهما .
(جـ) - كيف استطاع الكردي الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟
(د) - كيف كانت نهاية جلال الدين ؟ وهل هي نهاية عادلة ؟ اذكر رأيك.
(هـ) - كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت (جلال الدين) ؟القراءة
(جـ) - كيف استطاع الكردي الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟
(د) - كيف كانت نهاية جلال الدين ؟ وهل هي نهاية عادلة ؟ اذكر رأيك.
(هـ) - كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت (جلال الدين) ؟القراءة
(هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن و أمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزى بعمله خيرا أو شرا , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر , والمحسن من المسيء. قال تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ").
(أ) - ما مرادف " الحتم " ؟ و ما مضاد " المطلق " ؟ و ما معنى " يميز " ؟
(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) - إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟
(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) - إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق