الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

امتحان تجريبي 2ث

امتحان  تجريبي 2 – العصر العباسي الأول
الأدب  1- ما الأمراض الاجتماعية التي ظهرت في العصر العباسي الأول
          2- س 1: ما العوامل التي أدت إلى  نهضة الأدب  وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
من نص اختيار الصديق لابن المقفع
(واعلمْ أنّ انقباضَك عن الناس يُكسبكُ العداوةَ، وأن انبساطَك إليهم يكسبُك صديقَ السُّوءِ وسوءُ الأصدقاءِ، أضرُّ من بُغْضِ الأعداء ِ . فإنَّك إنْ واصلتَ صديقَ السُّوءِ أعيتْكَ جرائرُه  وإن قطعْتهُ شانَك اسمُ القطيعةِ، وألزمَكَ ذلك مَنْ يرفَعُ عيبَك، ولا ينُشرُ عُذرَك، فإن المعايِبَ تَنمِى والمعاذِير لا تَنْمى) .
(أ)  -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  المراد بـ (جرائره) : (جناياته - أحقاده  - أخلاقه)
    -  مرادف (أعيتك) : (أعجزتك -  أتعبتك - أمرضتك)
    -  مفرد (جرائر) : (جرير -  جريرة -  جائر)
    -  مضاد (انقباضك) : (انبساطك -  تقربك  -  ترفعك)
(ب) -  بم ينصح الكاتب المرء في هذه الفقرة  ؟ ولماذا ؟
(جـ) -  ما نوع الصورة في (أعيتك جرائره) ؟ وما سر جمالها ؟
(د) -  لابن المقفع فضل واضح على اللغة العربية وآدابها . وضح .
(هـ) - ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص الربيع لأبي تمام
8 -  أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها       نَوْرًا تكادُ لـه القلوبُ تُنَوِّرُ
9 -  مِنْ كُـلِّ زاهرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى
       وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَحدَّرُ
10 - حتَّى غَـدتْ وهَداتُها ونِجادُها
       فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - بين  " نورا - تنور " : (جناس - تورية - طباق)
    2 - مرادف  " تصوغ " : (تصور - تصنع - تزين)
    3 - مفرد  " وهداتها " : (واهدة - وهدة - وهيدة)
    4 -  " تكاد " فعل من أفعال : (الشروع - الرجاء - المقاربة)
    5 -  " الندى " جمعها : (الأندية - الأنداء - النداءات)
(ب) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت التاسع ؟
(جـ) - هات من الأبيات :- استعارة : - كناية : - طباقاً :
 (د) - وضح الخصائص الفنية لأسلوب أبي تمام ..
 (هـ) - ما الغرض الذي يمثله النص ؟ وكيف تطور في العصر العباسي
البلاغة
قال الشاعر علي محمود طه (1903-  1949 م) في قصيدة فلسطين :
أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى      فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ        مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟
(السُّــؤْدَدَ: السيادة،المجدُ ،الشَّرَف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ       يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ        فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا

 (أ) ‌- إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ‌) -  ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
 (د) -  هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .
القصة
(أجهز عليّ وأرحني من الحياة ؛ فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع ، حتى ساعده جلال الدين وهو يقول : " عجل بموتي حنانيك " ، وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه . . وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى جهة الباب ..)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  " جحظت " مرادفها : { ظهرت - برزت - نظرت - اتسعت }
    -  " عجل بموتى " أمر يفيد : { النصح - التنبيه - التهديد - التمني }
    - مرادف  " الناشبة " : { النافذة - القوية - المتعلقة - المخترقة}
    - جمع  " الحربة " : { الحروب - الحراب - الحرائب - المحاريب }
(ب) - كان جلال الدين راغبا في الموت ، وكان الكردي حريصا على قتله ، وضح الدافع لكل منهما .
(جـ) - كيف استطاع الكردي الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟
(د) - كيف كانت نهاية جلال الدين ؟ وهل هي نهاية عادلة ؟ اذكر رأيك.
(هـ) - كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت (جلال الدين) ؟
القراءة
(هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن و أمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزى بعمله خيرا أو شرا , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر , والمحسن من المسيء. قال تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ").
(أ) - ما مرادف " الحتم " ؟ و ما مضاد " المطلق " ؟ و ما معنى " يميز " ؟
(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) - إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق