امتحان تجريبي 2( الصف الثالث الثانوي )
القراءة 1- " قيم إنسانية " : "... و الحق إن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام و مصر إلى الأندلس و العراق إلى خراسان و الهند فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين , وكأنة أراد وحدة النوع الإنساني وحدة , يعمها العدل و السلام و الرخاء . ".
(أ) - ضع مرادف " كفل – يعمها " , ومضاد " السمحة "
(ب) – كيف رفع الإسلام من شأن الإنسان روحياً وعقلياً واجتماعياً ؟
(جـ) - أكد الإسلام حرية العقيدة : 1- كيف كان ذلك ؟ و لماذا اضطر الرسول - صلى الله علية و سلم - إلى القتال ؟
2- ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله علية و سلم - على المسلمين في معاملة الأمم المغلوبة ؟
2- ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله علية و سلم - على المسلمين في معاملة الأمم المغلوبة ؟
2- العلم في الإسلام (2)" الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط كافة , ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له , وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه " .
(أ) - معنى ضروب .... , مضاد مسخر........, جمع الكون...........
(ب) – ما المفهوم الخطأ للعلم في الإسلام ؟ وكيف تناول الإمام الغزالي فروض الكفاية ؟
(جـ) - علل لما يأتي : - يأثم الحاكم المسلم إذا لم يوفر الصناعات الضرورية لبلده .
- كثرة مشاورة الرسول لأصحابه رغم أنه أكمل الناس عقلا .3- القدس مدينة عربية إسلامية( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي ..)
- كثرة مشاورة الرسول لأصحابه رغم أنه أكمل الناس عقلا .3- القدس مدينة عربية إسلامية( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي ..)
(أ) - هات مرادف " استشرت " ، ومضاد " إحياء " في جملتين من عندك .
(ب) - ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة ؟
(جـ) - ما الذي ترتب على القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر ؟
( د) - علل : استيلاء صلاح الدين على المدن الساحلية في الشام قبل تحرير القدس .
(هـ) - لمصر دور تاريخي في إعمار القدس .. اذكره . 4 - الأرقام العربية الأصيلة ( إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- مضاد " اختراع " : (إنتاج - تقليد - تحوير)
- مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي)
- بين اختراع و اختراق : (تورية - جناس - تصريع)
- مضاد " اختراع " : (إنتاج - تقليد - تحوير)
- مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي)
- بين اختراع و اختراق : (تورية - جناس - تصريع)
(ب) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر . وضح .
(جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟ مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق أ. محمد عبد الباسط
(جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟ مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق أ. محمد عبد الباسط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق